ما هو التعليم المنزلي؟ وكيف أمارسه؟

في الصورة يحيى في الترم الدراسي الماضي أثناء دراستنا معًا في مكاننا السري – أسميناه كذلك لأجل الحماس-

يمكنني أن أعرف التعليم المنزلي في سطر واحد وأقول أن التعليم المنزلي هو إدارة الوالدين للعملية التعليمية لأطفالهم

تحت هذا التعريف يوجد أصناف وأشكال عديدة وكثيرة للتعليم المنزلي بدءً من أسلوب مدرسة في المنزل أي صف وسابورة وكتب المدرسة، مرورًا بالتعليم المرن الذي يسير حسب إمكانيات الطفل ومناهج مختلفة وأيضًا الاعتماد على مساعدات خارجية -معلمين ومربيين خارجيين – وانتهاءً باللا مدرسة أو Unschooling حيث يترك الأطفال ليتعلموا من البيئة المحيطة وبقدر أدنى من تدخلات الأهل..

أي نمط أفضل؟ لا يوجد نمط محدد هو الأفضل بل كل أسرة تتبع ما يناسبها من أنماط.. بالنسبة لنا اعتمدنا في بعض الوقت على أنفسنا وبعض الوقت اعتمدنا على مساعدات خارجية، شملت أصدقاء متخصصين في تخصصات معينة وآخرين يحبون الأطفال ويرغبون في التعامل معهم.. كان نمطنا حرًا إلى حد كبير ..ينضج تعليمنا مع الوقت، ونتأقلم ونتكيف معه حسب ظروفنا ..

أثناء دراستي للدكتوراه كان هناك فصلين شديدي الصعوبة، في أحدهما اصطحبت يحيى معي للجامعة ورتبت له برنامجًا من طلبة الجامعة الذي يدرسون معي يعلمونه بعض الأشياء التي احتجت فيها لدفعة خارجية، وفي فصل آخر كان أكثر صعوبة اكتفيت بدرس القرآن بشكل يومي وممارسة بعض الرياضيات بشكل خفيف وأوقفنا كل الأنشطة الأخرى ..كانت النتيجة مرضية لي وليحيى، حصلت في الفصلين على A في جميع المواد الحمد لله، وكان إنجاز يحيى رائعًا وكنت أشعر بالرضا عن آدائه وهو أمر نادر لأني شخص ذي تطلعات عالية ولا يرضينى القليل على مستوى الانجاز الشخصي ..

ما أريد أن أقوله، إذا أردت أن تبدأ تعليمك المنزلي، فإبدأ فقط..إبدأ بأي شيء وستحركك مياه النهر – نهر التعليم المنزلي والحياة- للخيار الأفضل الذي تحتاج أن تتخذها لصالح رحتلكم في هذا العالم ..

رحلة ممتعة !

رأي واحد حول “ما هو التعليم المنزلي؟ وكيف أمارسه؟

  1. هبدأ معاكي ياأروى وربنا يهدينا ويجعلك سبب لهدايتنا للطريق الصحيح.. رقية عمرها 5 سنوات ولسة محتارة أبدأ معاها ازاي .. تعبانة جدا وعندي احساس بالتقصير.. هعتبرك دليلي وهمشي وراكي وربنا يجعلنا في ميزان حسناتك ويبارك ذريتك.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s